ملتقى الفجيرة الوطني الأول “زايد الإنسان والقائد” ينطلق الإثنين المقبل
2015-11-19


تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، تقيم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ملتقى الفجيرة الوطني الأول تحت عنوان “زايد الانسان والقائد” وذلك ضمن فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، حيث سينطلق الملتقى في العاشرة من صباح الإثنين 23 نوفمبر 2015 في فندق نوفوتيل الفجيرة بمشاركة نخبة من مسؤولي الدولة والباحثين الإماراتيين والعرب.
وقال سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ” لقد حرصنا على إطلاق الدورة الأولى من الملتقى الوطني من أجل ترسيخ الاهتمام بكلّ ما يتميز من شخصيات ومشاريع وابداعات في دولتنا العزيزة، بحيث يتم تخصيص كل دورة من أجل مناقشة موضوع معين يخص الإمارات في كل الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وغيرها ” .
وأضاف سموه قائلاً: ( وإنه من الأهمية بمكان أن ننطلق بشخصية ريادية ولها الأثر الكبير محليا وعربيا ودوليا مثل شخصية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حيث يشكل الملتقى فرصة ذهبية للتعرف على فكره في بناء الدولة والأمة، ونهجه الأبوي المتميز في القيادة، الذي ارتكز على إيمانه بأن جوهر العملية التنموية هو الإنسان المواكب للعصر “.
وأكد سموه أن (اختيار إطلاق الدورة الأولى من الملتقى ضمن فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار جاء من منطلق إيماننا أن السيرة الشخصية للمغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، لا يمكن فصلها عن السيرة العامة للحضور العالمي النوعي الذي حققته الدولة في المجالات كافة، نظراً لتداخل الأحداث ورؤى البناء ما بين العام والخاص، وهو الأمر الذي زادنا قناعة بأن الإضاءة على رؤى المغفور له الشيخ زايد، وتتبع فكره، إنساناً وقائداً، من شأنه أن يرسم ملامح اللبنات الأولى، التي نحتاجها، للبناء المادي والنفسي للبيئة الابتكارية التي نستهدف إرساء قواعدها وتحويلها إلى ثقافة يومية في المجتمع الإماراتي).

أعمال الملتقى
تفتتح أعمال الملتقى بعرض فيلم قصير عن الشيخ زايد رحمه الله، لتبدأ بعدها أولى الجلسات بعنوان ” الشخصية القيادية وبناء الدولة”، والتي يديرها سعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري .
وتقدم في الجلسة الأولى أربع ورقات عمل تتناول قراءة في فكر زايد القائد والأب، حيث يتحدث معالي محمد المر عن “زايد قائد ووالد في دولة ” ويقدم معالي سعيد محمد الرقباني شهادة بعنوان “زايد الاب : شهادات من الواقع”، فيما يتناول سعادة زكي نسيبة في ورقتة “الخاصية الأبوية والقيادية في شخصية زايد”، ومن السودان يقدم معالي علي شمو شهادة بعنوان “تجربة في الحكمة، شهادة من الواقع”.
أما الجلسة الثانية من الملتقى فستكون تحت عنوان ” السياسة والثقافة والإنسان في شخصية زايد” بإدارة د. سليمان الجاسم، يتحدث خلالها فضيلة الشيخ علي الهاشمي المستشار الديني لصاحب السمو رئيس الدولة عن ” زايد الوالد ونهجه الإنساني”، ويقدم د. يوسف الحسن من وزارة الخارجية الإماراتية ورقة بعنوان “زايد ورؤيته للسياسة والحكم”، ويختتم د. علي بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب.. مداخلات الجلسة بتقديم قراءته لمسيرة الشيخ زايد في ” الإعلام والثقافة، وتجربته في بناء التواصل”.

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار